دراسة استطلاعية للطالبات عن نظام المقررات

0


دراسة إستطلاعية للطالبات عن نظام المقررات

تم استطلاع الميدان التربوي في مدارس نظام المقررات في محافظة حفر الباطن ( بنات) بزيارات ميدانية للمدارس للتعرف على والصعوبات أو المشكلات التي تواجه هذه المدارس في التطبيق له سواء للمديرة أو الطالبات ، مراعية بذلك الأسس التي يقوم عليها نظام المقررات ، و لذا نجد بالرغم من مميزات هذا النظام إلا أنه يواجه صعوبات في تنفيذه ونجاحه على مستوى الأصعدة .

بالإضافة من خلال الزيارة تم توزيع عدة أسئلة على طالبات المرحلة الثانوية للصف الثالث الثانوي والتي يقدر عددهن (48)  طالبة ، لمعرفة مدى توجه ورغبة وقبول الطالبات بتطبيق نظام المقررات ، وكذلك قدرتهن على التعبير اللغوي  مدى معرفتهن بالنظام  ودور المرشد الأكاديمي للطالبة ، والصعوبات التي تواجههن بالمناهج

وقد كانت نتيجة تحليل الإجابات بشكل عام حسب الأفضل بالترتيب :

§      دور المرشد الأكاديمي جداً فعال حيث اتخذت المرتبة الأولى (96%)  حسب اتفاق أغلبية الطالبات .

§      بينت الدراسة قبول أغلبية الطالبات بالنظام وقد اتخذ المرتبة الثانية بنسبة (92%) .

§      بينت الدراسة التكافؤ التقريبي بين مؤيد ومعارض لمواجهتهن صعوبات بالمنهج بنسبة تقديرية (44%) و (54%)

§      تكافؤ في النسب بعدم معرفة الطالبات بالنظام ، وقدرتهن على التعبير اللغوي بنسبة متدنية(6%) وهذا يوضح قصور واضح في بين الطالبات لأهم بندين بالنظام في تحقيق أهداف المشروع الشامل فجاء بالمرتبة الأخيرة  .
والشكل التالي يوضح تحليل النتائج حسب الترتيب للأفضل
 
م
 
العناصر
موافق
وغير موافق
القيمة
النسبة
القيمة
النسبة
1
دور المرشدة الأكاديمي مع الطالبة .
46
96%
2
4%
2
قبول الطالبات للنظام .
44
92%
4
8%
3
مواجهتهن صعوبات بالمنهج .
21
44%
26
54%
4
مدى تعرفهن بالنظام .
3
6%
45
94%
5
قدرتهن على التعبير اللغوي .
3
6%
45
94%
 

0 التعليقات: