المستويات المعيارية لتقويم محتوى المنهج

0


محتوى المنهج هو المفاهيم والعمليات والقيم التي يتضمنها كل مجال من مجالات الماده الدراسية وهناك معايير نوعية لكل مادة ولكن هناك معايير عامه يضعها واضع المنهج نصب عينية عند تخطيط وتصميم وتقويم وثيقة منهج أي مادة دراسية ومن هذه المعايير ما يلي :

م
معايير تقويم  محتوى المنهج


كبير جدا
كبير
متوسط
قليل
قليل جدا



1
يركز محتوى المنهج على المفاهيم الموحدة الأساسية للمجال الدراسي


المؤشرات
يصاغ بطريقة مركزة ودقيقة وواضحة





يبتعد عن التفاصيل والجزئيات غير المهمه





يخلو من التكرار والحشو المتزايد









2
يتضمن محتوى المنهج كل المفاهيم والمهارات والقيم التي حقق اهداف المنهج







المؤشرات
يتسق مضمون المحتوى مع اهداف المنهج





لا يتضمن المحتوى موضوعات غير مرتبطة باهداف المنهج





يتضح من المحتوى التكامل والتوازن بين الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية








3
يتسق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في المجال المدرسي








المؤشرات
تكون الموضوعات الواردة في المحتوى حديثة





يخلو المحتوى من الافكار التقليدية والتي تثبت علميا ضرورة تطويرها





تتماشى اللغه والمصطلحات المستخدمة مع الاتجاهات المعاصرة في المجال الدراسي







4
يتكامل البعدان المعرفي والاستقصائي في محتوى المنهج







المؤشرات
تعكس موضوعات المحتوى اهتماما متوازنا بالبعدين المعرفي والاستقصائي





يبتعد المحتوى عن التركيز على سرد معلومات منفصلة









5
يتدرج المضمون وعمق واتساع المحتوى وفقا لمستوى خصائص المتعلمين في المرحلة العمرية التي يخاطبها







المؤشرات
يوضح المحتوى النمو المتدرج للمفاهيم والمهارات والقيم من مرحلة تعليمية الى اخرى





يخلو المحتوى من تكرار غير مبرر لبعض الموضوعات من مرحلة عمرية إلى اخرى





يعكس المحتوى خصائص وقدرات المتعلم المستهدف











6
يرتبط المحتوى في أي مجال دراسي بالبيئة والمجتمع والتكنولوجيا المحيطة بالتعلم









المؤشرات
يسمح المحتوى بربط المنهج بالبيئة المحلية





يعكس المحتوى طبيعة المجتمع والبيئة التي يعيش فيها المتعلم





يعتمد المحتوى على الامكانيات التكنولوجية المتاحة للمتعلم





يتصف المحتوى بأنه واقعي ويساعد على ربط المتعلق ببيئته ويدعم احساسه بالانتماء لوطنه





يبرز المحتوى النواحي الجمالية في البيئة المحيطة





يعظم المحتوى كل المظاهر المرتبطة بالمجال الدراسي والتي تؤكد الايجابيات والانجازات في المجتمع سواء على مستوى الافراد أو الاحداث









7
يخاطب المحتوى البعد الشخصي والاجتماعي من حياة المتعلم








المؤشرات
ترتبط موضوعات المحتوى بالحياتية اليومية للمتعلم كلما امكن





توظف المفاهيم والمهارات والقيم لخدمة مشكلات واقعية يواجهها المتعلم





يعكس المحتوى العادات والتقاليد والقيم التي يؤكد عليها المجتمع على مستوى الافراد والمؤسسات








8
يخاطب المحتوى كلما امكن طبيعة وتاريخ المعرفة في مجال الدراسة







المؤشرات
يمكن المحتوى المتعلم من فهم وتقديم تطور مجال الدراسة وأسباب هذا التطور وأهميته





يعرض المحتوى نماذج لإنجاز الرواد والشخصيات الذين اسهموا في تطوير مجال الدراسة





يرسخ المحتوى مفهوم التجديد والتحديث في المعارف والمهارات والاتجاهات في ضوء المتغيرات المجتمعة والعالمية







المرجع /
عبد الحليم ،أحمد المهدي وآخرون (2011م). المنهج المدرسي المعاصر أسسة ، بناؤة، تنظيماته ،وتطويره .ط3. عمان : دار المسيرة .

0 التعليقات: