قائمة الاسس العقدية
0
قائمة بالأسس العقدية العامة للمنهج.
1. الإيمان بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد e نبيًا ورسولاً (سياسة التعليم، 2).
2. الإيمان بالله يتضمن توحيده بألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته وفق اعتقاد سلف الأمة من الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان.
3. الإيمان، اعتقاد وقول وعمل، يزيد بطاعة الله وينقص بمعصيته.
4. شهادة ألا إله إلا الله تقتضي الاستمداد من شرع الله والاحتكام إليه والرضا به (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم).
5. شهادة أن محمدًا رسول الله تقتضي تصديقه فيما أخبر وطاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه، ويدخل في ذلك الاعتقاد بحجية سنته (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيت ويسلموا تسليمًا).
6. الإيمان بالملائكة والكتب السماوية. والإيمان بأن القرآن آخر الكتب المنزلة ناسخ لما قبله ومهيمن عليه، والإيمان بالرسل وخاتمهم محمد e.
7. الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني الإنسان وتنقذ البشرية مما تردت فيه من فساد وشقاء (سياسة التعليم، 5).
8. المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية رشيدة بناءة تهتدي برسالة محمد e لتحقيق العزة والسعادة في الدنيا والآخرة (سياسة التعليم، 6).
9. التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة، وأن الوجود خاضع كله لما سنه الله تعالى؛ ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب (سياسة التعليم، 3).
10. الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القرآن الكريم وأناط بها القيام بأمانة اله في الأرض (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) (سياسة التعليم، 7).
11. الإنسان مخلوق مكلف ميزه الله بالحرية والقدرة على الاختيار في إطار مشيئة الله المطلقة.
12. غاية وجود الإنسان عبادة الله، وأهم وظيفة للتربية مساعدة الإنسان على تحقيق غاية وجوده.
13. العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة في المشاعر والشعائر والشرائع والمعاملات.
14. الناس سواء في أصل الإنسانية وفي أصل المسؤولية الشرعية والتفاضل بينهم عند الله بالتقوى.
15. النساء شقائق الرجال، والجنسان متساويان في أصل الإنسانية وأصل التكليف الشرعي، وبينهما فروق في الطبيعة ينشأ عنها اختلاف في الأدوار والوظائف معتبر في الشرع.
16. الإنسان أهل لتحمل المسؤولية الشرعية في سن البلوغ إذا انتفت عنه موانع التكليف.
الإنسان يتفاعل مع البيئة تأثرًا وتأثيرًا، واحتواؤه بالبيئة المشجعة على السلوك المرغوب فيه أمر ضروري لحصول ذلك السلوك.
17. الحياة ميدان للابتلاء بكل ما يحقق حكمة وجودها من عناصر الابتلاء بالخير والشر،
18. الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل، يستثمر فيها المسلم طاقاته عن إيمان وهدى للحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة، فاليوم عمل ولا حساب، وغدًا حساب ولا عمل (سياسة التعليم، 4).
19. الإيمان باليوم الآخر أصل من أصول الاعتقاد، ويتضمن الإيمان بالموت وما بعده والبرزخ والجنة والنار وكل تفصيلاتها التي جاءت في كتاب الله وسنة نبيه e، ويقتضي حسن الاستعداد له.
20. الوقت هو الحياة، وتقدير الطالب لقيمة الوقت واستثماره فيما ينفع من مظاهر إدراكه للتصور الإسلامي للحياة.
21. القوة في أسمى صورها وأشمل معانيها قوة العقيدة وقوة الخُلق وقوة الجسم، فـ"المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف، وفي كل خير" (سياسة التعليم،27)
22. الجهاد في سبيل الله فريضة محكمة، وسنة متبعة، وضرورة قائمة وهو ماضٍ إلى يوم القيامة (سياسة التعليم، 26).
23. الدعوة إلى الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها بالحكمة والموعظة الحسنة من واجبات الدولة والأفراد، وذلك هداية للعالمين، وإخراجًا لهم من الظلمات إلى النور، وارتفاعًا بالبشر في مجال العقيدة إلى مستوى الفكر الإسلامي (سياسة التعليم، 25).
24. العقيدة الإسلامية هي المنطلق الأساس لأي اشتغال بالمنهج الدراسي في المملكة العربية السعودية، سواء في الأهداف أو في المحتوى والتوجيهات أو في الطرق والوسائل والأساليب أو في التقويم، وعليها تبنى جميع عناصر النظام التربوي.
25. الكون مخلوق لله مسبح بحمده، خاضع لسنته لا يكون فيه إلا ما أراد، وهو مسخر للإنسان، والإنسان مستخلف في الأرض مأمور بعمارتها وفق منهج الله.
26. قوانين السببية جزء من النواميس الكونية التي سنها الله لتستقيم بها حياة الإنسان، وهي جزء من إرادة الله وتقديره وليست حدًّا لها (إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون).
27. العلم بسنن الله في الأنفس والآفاق وحياة الأمم والمجتمعات يزيد في قدرة الإنسان على الاستفادة من التسخير.