دراسة استطلاعية للطالبات عن نظام المقررات
0
دراسة إستطلاعية للطالبات عن نظام المقررات
تم
استطلاع الميدان التربوي في مدارس نظام المقررات في محافظة حفر الباطن ( بنات)
بزيارات ميدانية للمدارس للتعرف على والصعوبات أو المشكلات التي تواجه هذه المدارس
في التطبيق له سواء للمديرة أو الطالبات ، مراعية بذلك الأسس التي يقوم عليها
نظام المقررات ، و لذا نجد بالرغم من مميزات هذا النظام إلا أنه يواجه صعوبات في
تنفيذه ونجاحه على مستوى الأصعدة .
بالإضافة
من خلال الزيارة تم توزيع عدة أسئلة على طالبات المرحلة الثانوية للصف الثالث
الثانوي والتي يقدر عددهن (48) طالبة ، لمعرفة
مدى توجه ورغبة وقبول الطالبات بتطبيق نظام المقررات ، وكذلك قدرتهن على التعبير
اللغوي مدى معرفتهن بالنظام ودور المرشد الأكاديمي للطالبة ، والصعوبات
التي تواجههن بالمناهج
وقد كانت نتيجة تحليل الإجابات بشكل عام حسب الأفضل بالترتيب :
§ دور المرشد الأكاديمي جداً فعال حيث اتخذت
المرتبة الأولى (96%) حسب اتفاق أغلبية
الطالبات .
§ بينت الدراسة قبول أغلبية الطالبات بالنظام وقد
اتخذ المرتبة الثانية بنسبة (92%) .
§ بينت الدراسة التكافؤ التقريبي بين مؤيد ومعارض
لمواجهتهن صعوبات بالمنهج بنسبة تقديرية (44%) و (54%)
§ تكافؤ في النسب بعدم معرفة الطالبات بالنظام ،
وقدرتهن على التعبير اللغوي بنسبة متدنية(6%) وهذا يوضح قصور واضح في بين الطالبات
لأهم بندين بالنظام في تحقيق أهداف المشروع الشامل فجاء بالمرتبة الأخيرة .
والشكل التالي يوضح تحليل النتائج حسب الترتيب للأفضل
م
|
العناصر
|
موافق
|
وغير موافق
|
||
القيمة
|
النسبة
|
القيمة
|
النسبة
|
||
1
|
دور
المرشدة الأكاديمي مع الطالبة .
|
46
|
96%
|
2
|
4%
|
2
|
قبول
الطالبات للنظام .
|
44
|
92%
|
4
|
8%
|
3
|
مواجهتهن
صعوبات بالمنهج .
|
21
|
44%
|
26
|
54%
|
4
|
مدى
تعرفهن بالنظام .
|
3
|
6%
|
45
|
94%
|
5
|
قدرتهن
على التعبير اللغوي .
|
3
|
6%
|
45
|
94%
|