الأسس المعرفية لبناء مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية
0
..الأسس
المعرفية..
قائمة الأسس المعرفية :
إن الأسس
المعرفية تختلف من مجتمع لآخر نتيجة اختلاف حاجات المجتمع و نظرته للمتعلم و
المعرفة و تنظيمها، كما أن الأسس المعرفية للمناهج في المجتمع الواحد غير ثابتة،
فهي تتغير في ضوء الأفكار الجديدة الناتجة عن طبيعة المعرفة المتجددة وهذا ما يجعل
المؤسسات التعليمية تهتم بتطوير المناهج الدراسية من أجل مواكبة التطورات في كل المجالات
و بخاصة المجال المعرفي. (حمادات، 2009م، ص66)
إلا أن
الباحثتان تؤكدان على أن مناهج التربية الإسلامية هي علوم نقلية تحوي معلومات
ثابتة و حقيقية و صلتنا من الله سبحانه ومن رسوله الكريم و هذه لا تحتاج إلى تطوير
أو تعديل بل إنه لا يسمح المساس بها و إن كان من تطوير فإنه لطرق تدريسها و تقديمها للمتعلم.
لذا بناءً على
ما سبق ذكره من عدم ثبات الأسس المعرفية، فإن الباحثتان أعدتا قائمة مبدئية بالأسس
المعرفية للمنهج. وبعد تحكيمها من قِبل المحكمين
الأفاضل خرجت إلينا
بالصورة التالية :
1.
أن تستمد
المناهج عند إعدادها من العقيدة الإسلامية المنبثقة من القرآن الكريم و السنة
المطهرة
2.
مراعاة إبراز
آيات الله في مخلوقاته و معجزات رسوله الكريم و رد الشبهات التي يروجها أعداء
الإسلام.
3.
أن تحقق
المناهج تكامل ﺍﳌﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ بالتسلسل المنطقي ومتابعة تطورات العلم.
4.
التوسع في حفظ
القرآن و وتفسيره ابتداء من المرحلة الابتدائية مع التوسع التدريجي بالمراحل
المتأخرة.
5.
تدريس الفقه
الإسلامي والمعاصر وربطه بالواقع ومشكلاته.
6.
أن تضم المناهج تاريخ
ومنجزات المسلمين العلمية في تطوير العلوم
والمعرفة.
7.
أن تؤكد المناهج على
المنهج التجريبي للبحث العلمي.
8.
أن تكون العلوم الدينية
أساسية في جميع سنوات التعليم العام .
9.
أن تتنوع
المناهج بجميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة على ضوء الإسلام.
10.
أن تهتم
باللغة العربية لفظاً وكتابةً وتعبيراً.
11.
تزويد الطلاب
بلغة أخرى من اللغات الحية على الأقل بجانب لغتهم الأصلية .
12. تنظيم
معارف المنهج من خلال أنشطة تعليم تشجع الطلاب على البحث و التأمل و المشاركة و
إجراء التجارب.
13. أن تهتم المناهج بتدريب المتعلمين على التفكير الرياضي بمهاراته كالاستقراء
والاستنتاج والتعميم والتخمين والتفكير المنطقي والنمذجة.
14. تبصير الطلاب بما لوطنهم
من أمجاد إسلامية وحضارة عالمية إنسانية عريقة بين الأمم.
15. تبصير الطلاب بما لوطنهم من
مزايا جغرافية وطبيعية و اقتصادية.
16. أن تتضمن المناهج العادات الصحية السليمة المرتبطة بالحياة اليومية
ونشر الوعي الصحي.
17. توسيع أفاق الطلاب
بالتعرف على أنواع البيئة المختلفة في أقطار
العالم وما يتميز به كل قطر من انتاج و ثروات طبيعية.
18.
أن تتضمن
المناهج الانجازات العالمية في ميادين العلوم.
19.
التناسق المنسجم مع تكنولوجيا العلوم باعتبارها من أهم وسائل التنمية
الشاملة.
20. التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم
والثقافة و الآداب بتتبعها و المشاركة فيها .
21. أن المعرفة نسبية تختلف من شخص لآخر و لابد من مراعاة تلك النسبية في
المعرفة لكي تناسب الجميع .
22. ربط المعرفة بذوات المتعلمين وحياتهم الاجتماعية و السياسية
والاقتصادية .
23. يجب على المنهج الجمع بين المعارف المكتسبة في العلوم الحديثة
والمعرفة الإلهية ؛ للوصول إلى وحدة المعرفة.
24. أن تسهم المناهج في إعداد علماء مسلمين في كافة التخصصات ممن يملكون
الكفاءة العلمية والتوجه الإسلامي معاً.
25. أن
تعالج المعرفة داخل الكتب الدراسية بشكل يستثير تفكير المتعلم.
26. أن تكون المعرفة موجهة بلغة المخاطب و بأسلوب يقوم على الإقناع
والتبرير المنطقي.
27. التركيز على أساسيات البنية المعرفية.
28. نشر المعرفة التقنية و التكنولوجية بوصفها من متطلبات العصر.
ومن المراجع:
1.
حمادات، محمد حسن. (2009م). المناهج
التربوية نظرياتها - مفهومها - أسسها - عناصرها - تخطيطها - تقويمها. عمان:
دار الحامد للنشر والتوزيع.
2.
وزارة المعارف ( 1416هـ ). وثيقة
سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. ط 4. الرياض : وزارة المعارف.
3.
هيئة التحرير.
(2004م). توصيات ندوة بناء المناهج : الأسس
والمنطلقات: التي عقدت في رحاب كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض خلال
الفترة من 19 - 20 / 3 / 1424 هـ . مجلة
جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية ،
16(1)، 425 - 430.
4.
وثيقة الأهداف العامة للتربية و أهداف المراحل الدراسية والأسس العامة
لبناء المناهج الدراسية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. موقع مكتب
التربية العربي لدول الخليج. تاريخ الاستفادة: 26/11/1434ه، 4/12/1434هـ، من
الروابط التالية: