الأسس النفسية - نظرية التعلم القائمة على الدماغ ومبادئها
0
نظرية التعلّم القائمة على الدماغ ومبادئها
مبادئ أخرى لنظرية التعلّم القائم على الدماغ :
1. البيئة المثيرة الغنية Rich Simulating Environment : اللون – الملمس – تصميم التدريس – العروض المبتكرة من الطلاب وليس من المعلم ، بحيث تكون هذه العروض من إنتاج الطلاب .
2. توفير أماكن لتعلّم المجموعات ، وأماكن لقضاء الاستراحة ، طاولات مستديرة لتسهيل التعلّم الاجتماعي وإثارة الدماغ الاجتماعي ، وتحويل أماكن الحجز إلى حجرات للمحادثة .
3. ربط الأماكن الداخلية والخارجية بحيث تسهل عملية الحركة ، مما يساعد على تحريك القشرة الدماغية والحصول على الأوكسجين الكافي .
4. يجب أن تحتوي الممرات والأماكن العامة في المدرسة على شعارات لإثارة الدافعية وزيادة الترابط في المجتمع المدرسي .
5. توفير الأمن النفسي والتقليل من التهديد .
6. تنويع الأماكن ، وإجراء تغييرات في البيئة من حيث ( الألوان ، الإضاءة ...الخ ) .
7. تغيير العروض ، التغيير في البيئة ، فالتفاعل مع البيئة يشجع نمو الدماغ ، وزيادة مساحات العرض.
8. توفير كل الموارد المتاحة بالمصادر التربوية ، رياضية ، فنية ، وتشجيع الأفكار التي تولّد لإحداث التعلّم ، تعليم الكمبيوتر والفنون ....الخ .
9. المرونة .
10. تنشيط الأماكن السلبية ، ليعكس الطلاب الذكاء البينشخصي ، بهدف الارتباط النشط مع الطلاب الآخرين .
11. السماح للمتعلّمين أن يعبروا عن الهوية الذاتية الخاصة يهم ، ويميزوا أماكنهم الخاصة ، وأماكن للتعبير عن السلوكات غير الجيدة .
12. استغلال البيئة المفتوحة كمكان للتعلّم الرئيسي ، بحيث يتصور الطلاب أن التعلّم مدى الحياة ، مع أهمية التكنولوجيا والتعلّم عن بعد Distance Learning والتعلم المنزلي Home-Based Learning ، بحيث يستكشف المتعلّمون الهياكل التنظيمية البديلة للمؤسسات التعليمية من الآن والمستقبل.
المصدر: (مدونة عبدالله القرزعي ،