الإعجاز العلمي
0
بسم الله الرحمن الرحيم
... الإعجاز العلمي ...
إن التطور العلمي الحديث له آثاراً على
الفكر البشري لا تنكر، إذ هو وسيلة من وسائل الدعوة المؤثرة في هذا العصر، وأسلوب
تبليغ وبيان لدين الله عز وجل فالكتابة في مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
ضرورة ملحة، حيث أمرنا الله سبحانه بمخاطبة الناس بلسانهم التي يفهمونها، قال الله
تعالى:
﴿وَيَرَى الَّذِينَ
أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي
إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ سورة
سبأ:6
وكان للتربية نصيباً في الإعجاز، حيث
أثبت القرآن الكريم الإعجاز التربوي في مجال طرق التدريس، والنبي r قد قام بإنزال هذه الطرق منزل الواقع، حيث كان
يطبقها في تعليمه للصحابهy فكان بحق المعلم الأول
للبشرية. (البراوي، 2009م، ص ث)
مفهوم الاعجاز العلمي:
إن مصطلح ( الإعجاز ) شائع وصحيح ومتفق
عليه، وهو عجز العرب وغيرهم عن الإتيان بمثل سورة من القرآن، فالتعبير به
صحيح سواء من الناحية الشرعية واللغوية.
الإعجاز في اللغة: من أعجز، وهو: الفوت
والسبق، ومن المعجزة، وهو: أمر خارق للعادة يعجز البشر عن الإتيان بمثله. (عمر،
2009م، ص1460)
وقد عُرِّف الإعجاز
العلمي : بأنه إخبار القرآن الكريم أو السنة النبوية
بحقيقة أثبتها العلم التجريبي وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
وإن معجزة الرسول r خالدة ومتجددة بخلاف المعجزات السابقة التي
كانت تنتهي بانتقال أولئك الأنبياء عليهم السلام إلى جوار ربهم. (المصلح،
2011م، ص 22)
فالنظر
إلى ما سبق نرى بأن الإعجاز إنما هو وجه واحد في القرآن الكريم وهو المتحدي به
العرب، وترى (البراوي، 2009م، ص17 ) أن الاعجاز التربوي هو وجه واحد من المعجزة
الكبرى الخالدة للنبي r وقد اشتملت على وجوه عده من الإعجاز، وقد
عرفته: بأنه إثبات الفوت و الأسبقية التربوية الإيجابية في جميع النواحي
والاتجاهات.
التتبع التاريخي للاعجاز
العلمي: (المصلح، 2011م، ص 18)
أول من بحث في
الإعجاز العلمي أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ المتوفى سنة 255هـ.، وهو من
أعلام المعتزلة، إلا أن ذلك لم يمنع أهل السنة من علماء المسلمين عبر التاريخ
الإسلامي استخدام هذا المصطلح
أمثاله من المصطلحات الشائعة من غير مخالفة، مع أنها لم تكن معروفة
في عصر الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين.
وممن صرح بهذا المصطلح واستعمله الخطابي وابن حزم وأبو بكر الجرجاني والقاضي عياض وابن عطية وشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذاه : ابن القيم وابن كثير وكذلك الشاطبي وابن حجر وغيرهم.
واستمر استعمال هذا المصطلح عند علماء المسلمين من غير نكير، أما أهل الأصول والعقائد
وأهل البلاغة
فإنهم لجئوا
لاستعمال هذا المصطلح أكثر من غيرهم.
الفرق بين التفسير العلمي
والإعجاز العلمي: (المصلح، 2011م، ص 42)
إن التفسير العلمي أعم من الإعجاز العلمي، فالعلاقة بينهما تكمن كل
إعجاز علمي من ضمن التفسير العلمي دون العكس.
ويمكن أن نفرق بينهما كمصطلحين بما يأتي:
1. الإعجاز العلمي خاص بما يتعلق بالتوفيق بين الحقائق الشرعية والحقائق الكونية، والتفسير العلمي يتناول النظريات والإشارات الضمنية .
2. أن الإعجاز العلمي متفق عليه بين أهل التفسير، والتفسيرالعلمي مختلف فيه، بل إن من العلماء من يحرمه.
3. أن التفسير العلمي – إذا لم تراع ضوابطه وشروطه – يكون
سببا في وقوع الخطأ في فهم كتاب الله تعالى لسعة مجاله، ولذا فإن كثيراً من الباحثين المعاصرين انحرفوا فيه عن الصواب فوقعوا في أخطاء شنيعة عندما حاولوا ربط فهومهم للوحي بنظريات وفروض خاطئة.
تدريس الإعجاز العلمي على
مستوى المراحل التعليمية:
نجد أن الكتب
الدينية تخلو من الحديث علن الإعجاز العلمي في جميع المراحل التعليمية، على الرغم
من وجود أبحاث ورسائل في كل البلدان العربية والإسلامية عن الإعجاز العلمي، وهذا
يعد قصورأً في التعليم الديني؛ لكونه قاصرا على العبادات كالصلاة والصوم والزكاة
والحج فقط، و بعيداً عن القضايا المعاصرة، لذلك فإن الكتب الدينية تحتاج إلى أن يقترن
تدريس العبادات بالتجديد والمتابعة لكل ما يهم الفرد في تقويم حياته، كتدريس
الإعجاز العلمي إذ يعتبر عامل هام في توثيق فكر الطالب بالأدلة والحجج القوية بما
يناسب عصره.
وذلك كله حتى لا يقف الطالب مذهولاً أمام الأفكار الغريبة والغربية
التي تملأ ذهنه، فينجرف نحو الأهواء والشهوات.
مثال على الإعجاز العلمي:
في علم الجيولوجيا، يتكوّن سطح الكرة الأرضية من قطع Tectonic
Plates تتحرك بشكل دائم وينتج عن حركتها الزلازل
والبراكين، وهذه القطع تتباعد عن بعضها البعض مما يُجبِر الحمم البركانية على
الخروج وتعبئة الفراغ الحاصل والذي بدوره يزيد من مساحة الأرض بينما يتمثَّل النوع
الثاني في تواجه الِقطع مع بعضها البعض مما يُجبِر إحداها على المرور من
تَحتِ الأخرى وكأن جزءاً من الأرض يختفي, ويتمثَّل النوع الثالث بسير الألواح
باتجاه متجاور ولكن متعاكس كما يظهر في الصورة.
اتجاه حركة الصفائح التكتونية – الاعجاز العلمي في سورة الرعد وسورة
الانبياء
رسم يبين حركة الصفائح التكتونية (القطع) وتباعدها
في وسط الرسم والذي يُملأ بالحمم البركانية (نأتي الأرض) ومناطق التقارب في قعر
المحيط الهاديء (ننقصها من أطرافها). الاعجاز العلمي في سورة الرعد وسورة الانبياء
وتسمى مناطق التباعد هذه بـ Divergent Plate Boundary وتسمى مناطق
التقارب بـ Convergent
Plate Boundary كما هو موضّح في الصورة التالية وتقع منطقة التباعد
في منتصف
المحيط الأطلسي على
عمق سبعة آلاف وسبعمائة متر ومنطقة التقارب في النصف الآخر من الكرة الأرضية في
قاع المحيط
الهادي على
عمق أحد عشر ألف متر
فكيف لرجل قبل 1430 سنة أن يتحدّث بهذا
الموضوع !!!
الفيديو التالي يمثّل حركة القطع الأرضية كما وصفت في
القرآن الكريم ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي
الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ﴾ سورة الرعد:13
المراجع:
·
المصلح،
عبدالله عبدالعزيز. (2011م). الإعجاز العلمي في القرآن والسنة تاريخه وضوابطه.
ط3، المملكة العربية السعودية:دار أجياد للنشر والتوزيع.
·
البراوي،
فوزية شحادة أحمد. (2009م). الإعجاز التربوي للقرآن الكريم في طرق التدريس.
رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية أصور الدين، الجامعة
الإسلامية، غزة.
·
عمر، أحمد
مختار. (1429ه). معجم اللغة العربية المعاصرة. مج 1. القاهرة: عالم الكتب.
·
الاعجاز
العلمي. (2013م). من الرابط التاالي: